سوق الفوركس
أخر الأخبار

إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس

إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس

ما هو الفوركس؟

إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس يتم الحصول على كلمة “فوركس” بدمج جذور “أجنبي” و “تبادل”. وبالتالي ، فإن الفوركس هو مرادف لمفهوم “سوق الصرف الأجنبي” ، فهو يشمل جميع العمليات مع أزواج العملات والأوراق المالية والمعادن الثمينة وصناديق المستثمرين ، والتي تتم دون الإشارة إلى بلد معين أو بنك معين.

الميزة الرئيسية لسوق الفوركس

هي أنه سوق دولي حيث يمكنك تحقيق ربح من خلال المراهنة على تقلبات أسعار الصرف بين أي زوج عملات تقريبًا. يمكن لأي شخص التداول في هذا السوق ، بغض النظر عن الجنسية والموقع. لا يهم هنا العرق أو الجنس أو الجنس أو السن أو التعليم أو مكان العمل. يُطلق على أي شخص يتداول في سوق الفوركس اسم تاجر.

بالمعنى العالمي ، فإن التاجر لديه قيد واحد فقط – لا يمكنه دخول سوق ما بين البنوك بمفرده ، فالقوانين الدولية لا تسمح بذلك. يمكن فقط للشركات الكبيرة المرخصة رسميًا أن تصبح مشاركين في الفوركس وتسمى هذه الشركات بالوسطاء. من خلال الوسطاء يدخل المتداولون إلى سوق ما بين البنوك. يقوم المتداولون بالتسجيل لدى شركات الوساطة ، والتحقق من بياناتهم ، والإيداع ، والبدء في التداول. لا شيء يمكن أن يكون أبسط.

بمعنى آخر ، يعتبر وسيط الفوركس وسيطًا ضروريًا بين المتداول وسوق الصرف الأجنبي. لذلك ، فمن المنطقي أن اختيار وسيط هو أهم خطوة لأي متداول.

خصائص سوق الفوركس الحديث:

  1. أممية كاملة تقوم على العلاقات الاقتصادية العالمية والعولمة
  2. يتم تنفيذ عمليات التداول بشكل مستمر وبدون توقف خلال النهار في جميع مناطق الكوكب
  3. جميع معاملات العملات الأجنبية موحدة وبدون قيود ؛
  4. تقلبات عالية في أسعار الصرف ، والتي لا تعتمد دائمًا على الأسس الاقتصادية ؛
  5. تعود الحصة الضخمة من العمليات إلى أفراد طبيعيين (تجار) وليست مرتبطة بالمعاملات التجارية.

إن مزايا سوق الفوركس بالنسبة للاقتصاد العالمي واضحة. هناك حماية ضد المخاطر من خلال التحوط ، وضمان حسن توقيت التسويات الدولية والعلاقة المباشرة بين العملات الأجنبية والائتمان والأسواق المالية. بمعنى ما ، الفوركس هو أحد أعمدة الاقتصاد العالمي الحديث.

أهم 10 فوائد لتداول العملات الأجنبية

يقدم النظام الاقتصادي العالمي اليوم العديد من الخيارات لكسب المال للمتداول. سوق الفوركس هو الأكثر شيوعًا ، وهو الأكثر عملية ، وهو معترف به من قبل العديد من الخبراء على أنه أفضل طريقة لاستثمار الأموال وتحقيق ربح دون جهد مع زيادة تنويع الفرد للمخاطر.

أصبح هذا ممكنًا جزئيًا بسبب تبسيط نظام التداول للمتداول ، خاصةً إذا كان المتداول لا يرغب في التداول بنفسه ، ولكنه اختار خدمة التداول التلقائي أو نظام إدارة الثقة. سنعود إلى هذه الجوانب لاحقًا ، لكن في الوقت الحالي سننظر في المزايا الرئيسية للاستثمار في سوق الفوركس.

1 سيولة عالية

السائل يعني “تم تحويله إلى نقود”. وبناءً على ذلك ، فإن السيولة هي خاصية لأصل يتم بيعه بسرعة بسعر السوق أو بالقرب منه. تسمح سيولة الفوركس للمتداول بتحقيق ربح في الحال ، لأنه يوجد دائمًا عرض وطلب على أي أدوات مالية في سوق الصرف الأجنبي ، سواء كانت أزواج عملات أو وقود أو معادن ثمينة.

تعتمد ميزة سوق الفوركس على جوانب مثل تقلب أدوات العملات. التقلب ، في هذه الحالة ، هو نطاق السعر (أو فرق السعر) من الحد الأقصى إلى الحد الأدنى خلال يوم تداول أو أسبوع أو فترة أخرى. إذا أخذنا زوج العملات EUR / USD كمثال ، فإن حركته على الرسم البياني ستكون سلسة تمامًا تقريبًا في أي إطار زمني ، حتى في غضون يوم واحد.

2 تداول على مدار الساعة

نظرًا لوجود بورصات فوركس مختلفة في زوايا مختلفة من العالم ، فإن تداول الفوركس لا يتوقف أبدًا. يستمر تقديم العطاءات على مدار 24 ساعة في اليوم. ويلينجتون هو أول من يبدأ التداول كل يوم. بعد ساعتين ، انضمت سيدني ، تليها طوكيو بعد ذلك بساعة. بعد هونغ كونغ وسنغافورة ، أخذ الأوروبيون العصا في زيورخ وفرانكفورت. وهكذا ، وصولاً إلى لوس أنجلوس. يحدث كسر في التداول مرة واحدة فقط في الأسبوع – عندما تغلق البورصات الأمريكية يوم السبت في الساعة 01:00 صباحًا بتوقيت جرينتش ، وتفتح بورصات نيوزيلندا مرة أخرى يوم الأحد في الساعة 09:00 مساءً ، لأنها بالفعل يوم الاثنين هناك.

3 عتبة الدخول المنخفضة

هذه ميزة مهمة لسوق الفوركس ، ولهذا السبب تحظى بشعبية كبيرة بين الجماهير ؛ ولأنه لا توجد حاجة إلى معرفة اقتصادية خاصة للتداول بنجاح في هذا السوق. سيوفر التدريب الاقتصادي بالطبع بعض المزايا ولكن من الناحية المفاهيمية فقط لأن نجاح المتداول لا يعتمد على معرفته النظرية في مجال الاقتصاد ، فقط على قدرته على التنبؤ بأسعار أزواج العملات. الخبرة والمثابرة هما عاملان التوازن.

أيضًا ، فقط 11-25٪ من المتداولين المبتدئين ينجحون. هذا ليس لأن التداول صعب وهناك مخاطر ، ولكن لأن غالبية المتداولين المبتدئين يريدون أرباحًا هائلة وفورية ، لذلك يرتكبون أخطاء فادحة في محاولة الوصول إلى هذا الهدف غير القابل للتحقيق.

الحد الأدنى لدخول سوق الفوركس منخفض جدًا. الحد الأدنى للإيداع لبدء التداول هو من 1-10 دولار. من المستحسن أن تكون حذرًا وأن تبدأ بالحد الأدنى من المبالغ.

4 نظام التداول بالهامش

هذه هي الميزة الاقتصادية لسوق الفوركس ، بناءً على آلية التداول في سوق العملات الدولية. نحن نتحدث عن نوع من العمليات المضاربة باستخدام الأموال المقدمة للمتداول من قبل الوسيط بضمان مبلغ متفق عليه – الهامش . كيف يختلف التداول بالهامش عن الائتمان العادي؟ الفرق هو أن الربح أعلى بعدة مرات من الهامش.

هذا يعني أنه ، على سبيل المثال ، بضمان 2000 يورو ، يمكن للمتداول أن يحقق ربحًا قدره 100 ألف يورو. بالطبع ، هذا وضع مثالي ، لكن النقطة المهمة هي أن المتداول لا يضع هدفًا لتحقيق أرباح مباشرة في سوق الفوركس ، فهو يكسب من تقلبات أسعار الصرف. يسمح له ذلك بتحقيق أرباح كبيرة باستخدام الرافعة المالية ، وهي الأموال التي يكون الوسيط على استعداد لتقديمها للمتداول بأمان صغير.

5 الحد الأدنى من القيود

لا ينبغي اعتبار ميزة سوق الفوركس هذه سيئة. غالبًا ما تكون هناك إعلانات حيث يتم وعود المتداولين: “التسجيل بنقرة واحدة دون التحقق”. هذا بالطبع كذب. سيظل من الضروري التحقق من (تأكيد) بياناتك قبل أن تصبح مشاركًا رسميًا.

ومع ذلك ، لا يزال هناك حد أدنى من القيود. على سبيل المثال ، يحدد المتداول مقدار الأموال التي سيخاطر بها ؛ عدد الرهانات التي يريد القيام بها ؛ الأطر الزمنية التي سيتم فيها تنفيذ التجارة ؛ يقوم باختيار أدوات التداول (أزواج العملات) ، والمنصات ، والشروط ، وما إلى ذلك. يتم التحكم في جميع هذه الشروط ووضعها بواسطة المتداول ، وليس الوسيط. بعض الوسطاء ليس لديهم حد أدنى للإيداع.

6 فرصة للربح من البيع والشراء

يتيح لك الفوركس تحقيق أرباح من بيع وشراء العملات. أي أنك تشتري دولارات لبيعها بسعر أفضل لاحقًا. أو قم ببيع اليورو مع توقع انخفاض أسعار العملة لاحقًا وسيكون من الممكن شراء العملة بسعر أرخص. مرة أخرى ، هذا لا يتطلب أي معرفة اقتصادية ، خاصة وأن محطات التداول الحديثة التي يوفرها الوسطاء تعرض الأسعار في الوقت الفعلي ، ويمكنك رؤية الرسوم البيانية لأي فترة. تتيح لك التجارة الحرة دون قيود باستخدام نهج كفء الحصول على ربح جيد ومستقر.

7 ديناميات

تعتبر الديناميكيات مؤشرًا على تقلبات السوق ، ويعمل سوق الصرف الأجنبي بشكل طبيعي هنا باعتباره القائد المطلق. تتغير أسعار العملات والأوراق المالية والوقود والمعادن باستمرار دقيقة بدقيقة ، ويمكن توقع هذه التغييرات من قبل المراقبين المختصين في سوق المال. وإذا كان من الممكن التنبؤ بها ، فيمكن جني الأموال منها. ولا تحتاج حتى إلى بيع أو شراء أي شيء (على الرغم من قدرتك على ذلك). يكفي أن تراهن على كيفية تغير السعر. إنها الديناميكيات التي تحدد سوق الفوركس على هذا النحو وتمنح كل متداول فرصة للنجاح.

8 مجموعة كبيرة من الأدوات

تعد ميزة سوق الفوركس هذه مهمة لأنها تتيح للمتداول التقدم وعدم التركيز على زوج عملات واحد. في أغلب الأحيان ، تعني أدوات التداول أزواج العملات ، على سبيل المثال ، EUR / JPY (يورو / ين ياباني) ، أو CAD / CHF (دولار كندي / فرنك سويسري). هناك العشرات من هذه الأزواج. أيضًا ، هناك أسعار للأسهم والوقود والمعادن النفيسة. ومع ذلك ، من المهم هنا ملاحظة أن عدد أدوات التداول يختلف باختلاف الوسطاء ، ويجب توضيح ذلك مسبقًا إذا كنت تخطط للتداول باحتراف.

9 لا توجد عمولات

في أغلب الأحيان ، لا يأخذ الوسيط أي عمولات على العمليات من المتداول. السؤال المنطقي هو: ما فائدة الوسيط؟ الفائدة هي أن الوسيط يتقاضى فارقًا من كل معاملة للمتداول وهو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع. يمكن أن يكون هامش الوسيط ثابتًا أو متحركًا. نظرًا لأن شركات الوساطة لديها شروط مختلفة فيما يتعلق بفارق النقاط ، فإن الأمر يستحق إيلاء اهتمام خاص لمثل هذا الجانب المهم عند اختيار وسيط. إذا قمت بالتسجيل من خلال اتحاد المتداولين التجاريين ، يمكنك الحصول على عائد يصل إلى 100٪ من السبريد في شكل “خصم”.

10 استقرار

للوهلة الأولى ، يبدو أن هذا غير منطقي لأننا قلنا سابقًا أن سوق الفوركس يتغير كل دقيقة. ومع ذلك ، فإن هذا التقلب هو الذي يجعله مستقرًا. الأسعار تتغير في كل وقت. هناك دائمًا نمو بعد الركود ، وبعد النمو يأتي الركود. هذا يعني أنه من الممكن توقع أي حركة للسعر. إذا كان المتداول لا يتداول بنفسه ولكنه يستثمر في حساب PAMM ، فإنه يتلقى دخلًا سلبيًا – حرفيًا ، دون القيام بأي شيء ، يقوم فقط بإيداع الأموال على الفور وسحبها.

طرق جني الأرباح في سوق الفوركس

الميزة المفاهيمية الأخرى لسوق الفوركس الحديث هي أنه يمكن للمتداول أن يكسب بطريقتين: عن طريق التداول بشكل مستقل (وضع عروضه الخاصة مباشرة مع الوسيط) أو الاستثمار في السوق باستخدام محترفين. كلا الخيارين لهما مزايا ومخاطر. هنا بعض:

التداول الذاتي إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس

هذا هو الفوركس بمعناه التقليدي – تقوم بالتسجيل لدى وسيط موثوق ، وتقوم بإيداع ، وتثبيت محطة تداول (إذا كنت تستخدم جهازًا محمولاً ؛ ليس ضروريًا على جهاز كمبيوتر) ، وتبدأ في التداول.

إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس

تعتمد مزايا سوق الفوركس على إمكانية الوصول إليه وكونه موحدًا ، مما يسمح للجميع بالتداول في ما بين البنوك.

العيب الرئيسي هو أن خطر الخسارة لا يمكن القضاء عليه بالكامل. بمعنى ، يجب أن يفهم المتداول أن أيًا من معاملاته قد تكون فاشلة. ومع ذلك ، يمكن تقليل هذا الخطر بثلاث طرق:

إدارة الثقة.

يمكن للتاجر أن يعهد بأمواله أو جزء من أمواله إلى مدير محترف. سيؤدي ذلك إلى تقليل احتمالية الخسائر بسبب قلة خبرة المتداول أو خطأ شخصي.

تنويع.

من خلال توزيع وديعة بين عدة رهانات ، يمكن للمتداول أن يوازن خسارة أحد الرهانات بالفوز على الرهانات الأخرى. وبالمثل ، يمكنك توزيع الأموال بين عدة حسابات PAMM ، تسمى محافظ PAMM.

خبرة.

على الرغم من أن المتداولين الأكثر خبرة لديهم إخفاقات ، إلا أن خبرة الفرد في التداول في سوق الفوركس هي العامل الرئيسي الذي يساعد على تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى. تصبح المهارات والحدس صقلًا بالخبرة ؛ ومزيجها يسمح للمتداول بالفوز في كثير من الأحيان.

تنظيم وموثوقية الفوركس

يتم تنظيم سوق الفوركس محليًا ، أي أن لكل دولة قوانينها الخاصة التي تحدد أنشطة الوسطاء والمتداولين. أيضا ، هناك قانون دولي. في سياق التداول ، من أهمها المنظمات التنظيمية التي تحكم وتراقب الوسطاء. أي أن كل وسيط اليوم هو شركة مسجلة رسميًا ذات تقارير شفافة ، والتي لا تعمل بمفردها ، ولكنها تابعة لدولة أو جهة تنظيمية دولية.

أمثلة على المنظمين الدوليين

  • لجنة بليز للخدمات المالية الدولية ( IFSC ) ، لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية ( CySEC ) ، ولجنة الخدمات المالية في موريشيوس ( FSC ).

أمثلة على الجهات التنظيمية المحلية

  • البنك المركزي للاتحاد الروسي (روسيا) ، وهيئة الخدمات المالية في المملكة المتحدة (بريطانيا العظمى) ، وهيئة الرقابة المالية الفيدرالية (ألمانيا).

للمنظمين المحليين والدوليين اختلافاتهم الخاصة ، ولكن يحتاج الوسيط إلى اختلاف. بعد كل شيء ، تعمل كنوع من الضامن أن الوسيط يرسل معاملات المتداولين إلى سوق الفوركس الدولي ويفي بالتزاماته تجاه عملائه وأسواق الفوركس.

يجب الإشارة إلى ترخيص الوسيط على موقعه الرسمي على الويب ويمكن التحقق منه بسهولة في بوابة الجهة التنظيمية.

تذكر ، إذا اخترت وسيطًا مرخصًا ، فلن تكون عملية احتيال أو مخطط هرمي مالي أو عملية احتيال فوركس. العمل مع مثل هذا الوسيط المرخص موثوق به وآمن.

رأي الخبراء من اتحاد المتداولين في إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس

“اليوم ، فوائد سوق الفوركس واضحة. هذا نظام مالي فريد حيث يمكن للجميع كسب المال ، بما في ذلك الدخل السلبي من الاستثمار. نعم ، بالطبع ، هناك دائمًا مخاطرة ، وفي البداية تكون عالية جدًا. ومع ذلك ، يمكن تنويعها بنجاح عن طريق اختيار وسيط موثوق به ، وتوزيع كفؤ للأموال ، واستراتيجية تداول مدروسة جيدًا. نتيجة لذلك ، يمكن أن يصبح الفوركس ، وقد أصبح بالفعل بالنسبة للعديد من الأشخاص ، مصدرًا ثابتًا للدخل الكبير “.

أسئلة وأجوبة بخصوص مزايا الفوركس

ما هي الفوائد الحقيقية لسوق الفوركس؟

يتيح الفوركس للجميع كسب المال من خلال تقديم عدد كبير من الأساليب وأدوات التداول. هناك مخاطرة ، ولكن يمكن تنويعها لأن المتداول ليس لديه أي قيود تقريبًا على الاستراتيجيات. هناك إمكانية للاستثمار للحصول على دخل سلبي.

ما مدى موثوقية سوق الفوركس الحديث؟

إنه نظام مستقر ولكنه ديناميكي ولا يتم تحديد موثوقية التداول من قبل السوق ، ولكن إلى حد كبير من قبل الوسيط الذي يتداول المتداول من خلاله. الوسيط المرخص هو ضمان الحماية ضد المخططات الاحتيالية والأهرامات المالية وعمليات الاحتيال في فوركس.

أيهما أفضل تداول أم استثمار؟

لكل خيار مزاياه الخاصة ، لكنها تختلف اختلافًا جذريًا في النهج. ينتج عن الاستثمار دخل سلبي ثابت لا يتطلب أي شيء من المستثمر بخلاف تجديد وديعة. يقودك التداول الي الحرية المالية ويسمح لك بتحسين مهاراتك الشخصية.

كيف يمكنني تقليل المخاطر في الفوركس؟

يمكنك البدء بحساب تجريبي وحساب سنت لتتعلم الأساسيات. ثم يجب عليك العمل مع المحافظ ، أي توزيع الإيداع بين عدة حسابات. أيضًا ، يتم تقليل المخاطر إذا كان المتداول يعمل بموجب نظام إدارة الثقة أو يستثمر في حساب PAMM.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجي أغلاق مانع الاعلانات للأستمرار